"علامات الترقيم"
ما هي علامات الترقيم؟
علامات الترقيم هي علامات ورموز متفق عليها توضع في النص المكتوب بهدف تنظيمه وتيسير قراءته وفهمه، ومنها ما يلي:
النقطة
تسمى (الوقفة) وتوضع بعد نهاية الجملة التي تم معناها، بحيث تكون الجملة التي تليها مفتاح لعنوان جديد.
مواضع النقطة:
- توضع في نهاية الجملة.
- نهاية القول.
مثل: جمال المرء فصاحة لسانه.
قال على بن أبي طالب: أول عوض الحليم عن حلمه إن الناس أنصاره. وحد الحلم ضبط النفس عند هيجان الغضب. وأسباب الحلم الباعثة على ضبط النفس كثيرة لا تعجز المرء.
النقطتان:
تستعملان في سياق التوضيح والتبيين.
مواضع استعمالها:
1- توضعان بين لفظ القول والكلام المقول، أو ما يشبههما في المعنى، مثل: قيل لإياس بن معاوية: ما فيك عيب إلا كثرة الكلام، فقال: أفتسمعون صوابًا أم خطأ؟ قالوا: لا، بل صوابًا، قال: فالزيادة مِن الخير خير.
2- وبين الشيء وأقسامه وأنواعه. مثل: اثنان لا يشبعان: طالب علم، وطالب مال.
3- بعد أي لفظ يراد تعريفه. مثل: الحجة: ما يراد به إثبات أمر أو نقيضه.
4- قبل الكلام الذي يعرض لتوضيح ما سبقه، مثل: التوعية الصحية جليلة الفوائد: ترشد الناس إلى اتباع الأساليب السليمة في التداوي، وترك الخرفات الشائعة، وتزيدهم معرفة بضرورة التردد على الأطباء والمستشفيات.
5- توضعان بعد العناوين الجانبية، مثل: تعدّد الخبر: يأتي الخبر واحدًا غالبًا، وقد يتعدد، مثل: ابن زيدون شاعر كاتب.
انشر معنا على الموقع وتواصل معنا مباشرة
علامة الاستفهام (؟)
توضع بعد الجملة الاستفهامية، سواء أكانت أداة الاستفهام مذكورة في الجملة، أم محذوفة.
مثال المذكورة:
- أهذا كتابك؟
- متى عُدت مِن السفر؟
- أين يعمل أخوك؟
مثال المحذوفة:
تسمع الكلام المكذوب عني وتسكت؟
أي أتسمع، أو هل تسمع؟ فأداة الاستفهام هنا مقدرة.
الشرطة (-)
وتسمى «الوصلة» و «المعترضة» وتستعمل في المواضع التالية:
أ- في أول الجملة الاعتراضية (أو العارضة) وآخرها، وتقع جملة الاعتراض بين متلازمين أو متصلين، كالمبتدأ والخبر، والفعل ومفعوله، ويؤتى بها للدعاء، أو الاحتراس، أو التترية، أو ما شابه ذلك، مثل:
- كان عمر بن عبد العزيز- رضي الله عنه- الخليفة الأموي الوحيد الذي يمكن جعله في عداد الخلفاء الراشدين.
.- الصادق- وإن كان فقيرًا- محبوب
.- في التأني- هدأك الله- السلامة
- كنت جالسًا في فناء الدار، فسمعت- ولم أكن أتجسس- مشاجرة بين جاري وزوجه.
استخدام الشرطة في العربية في الكتابة الشبكية غير ملائم لأن كتابتها ملاصقا للكلمة قد لا يتناسب مع بعض الحروف الموازية للسطر، وكتابتها بعيدًا عن الكلمة قد يؤدي لتظهر بداية السطر وحدها مما يبعدها عن الكلمة وعن المعنى، ويفضل استخدام القوسين الهلاليين بدلا منها، آو استخدام فاصلتين بدلا منهما.
ب - في أول السطر في حال المحاورة بين متحاورين؛ استغناء عن تكرار اسميهما، مثل:
التقى محمد صديقه خالدا، وقال له:
- كيف حالك؟
- جيدة
- وكيف حال أهلك؟
- بخير، والحمد لله
- متى قدمت إلى المدينة؟
- منذ الصباح
ج - بين العدد رقمًاً أو لفظًاً وبين المعدود إذا وقعت الأعداد ترتيبية في العناوين في أول السطر، مثل:
للكلام شروط أربعة، لا يسلم المتكلم من الزلل إلا بها.
- أولًا- أن يكون للكلام داع يدعو إليه: إما في اجتلاب نفع، وإما في دفع ضرر.
-ثانيًا- أن يأتي به في موضعه، ويتوخى به إصابة فرصته.
- ثالثًا- أن يقتصر منه على قدر الحاجة.
- رابعًا- أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به.
د- بين جزئي الكلمة المركبة عند إرادة فصل جزأيها، وبين جزئي المصطلح المركب، مثل: بعل- بك (بعلبك) -حضر- موت (حضرموت).
هـ - بين المبتدأ والخبر إذا طال الكلام بينهما، مثل:
- الإنسان الذي يعمل بجد ونشاط، ويخلص للعمل الذي يقوم به، ويكون واثقًا بنفسه، مستقيما في آرائه، صادقا في أقواله، عفيف القلب واللسان، حي الضمير- هو المثال الذي يحتذى..
و- بين الشرط وجوابه إذا طال الكلام كثيرا بينهما، مثل:
- من يسع للوصول إلى هدفه بكل جد وإخلاص، معتقدا أن الإنسان الذي لا يعمل يفشل في حياته، ومؤمنًا بأن لا وصول إلا بالمثابرة، واقتحام الأهوال، والسيطرة على العقبات التي تعترض سبيله - ينجح في حياته.
ز- بعد جملة طويلة، يعقبها إجمال لمعانيها، مثل:
- إن الصدق في التجربة، وجودة الصياغة الفنية، وسمو الأفكار والعواطف، وروعة الصور- كل ذلك يسهم في رفع شأن الأدب.
ح - للفصل ببن الكلمات المفردة أو الأرقام في التمثيل، مثل:
- أجد المضارع مما يلي: وعد- ولد- وثب- وقف- وهب- وعظ- وجد
الأرقام الرئيسة هي: - ١- ٢-٣-٤-٥-٦-٧-٨-٩-
ط - تستخدم بين الجمل المعترضة، مثل:
.ذهبت إلى المدرسة العمرية -
انشر معنا على الموقع وتواصل معنا مباشرة
علامة التأثر (!)
1- توضع بعد الجمل التي تعبر عن الانفعالات النفسية، كالتعجب، الحزن، الفرح، الدعاء، الدهشة، الاستغاثة ونحو ذلك، مثل:
- عجبًا لما تقول!
- ما أقسى ظلم القريب!
- لقد أعددنا قواتنا المسلحة!
2- وقد تجتمع مع علامة الاستفهام إذا كان يحمل معنى التعجب، مثل: كيف تشكوني والظالم غيري؟!.
الشرطتان (- -)
توضع بينهما الجمل المعترضة، فيتصل ما قبل الشرطة الأولى بما بعد الشرطة الثانية، مثل: هذه شكوى- يا مدير المدرسة – أرفعها إليك.
انشر معنا على الموقع وتواصل معنا مباشرة
القوسان ( )
تكتب بينهما الجمل المعترضة التي لا ترتبط بالسياق، مثل: كان عمر (رضى الله عنه) مثال الخليفة المسلم العادل.
علامات التنصيص " "
- يوضع بين قوسيها المزدوجين كل ما ينقله الكاتب مِن كلام غيره، ملتزمًا نصه وما فيه مِن علامات الترقيم، مثل: حكي عن الأحنف بن قيس أنه قال: "ما عاداني أحد قط إلا أخذت في أمره ثلاث خصال : إن كان أعلى مني عرفت له قدره، وإن كان دوني رفعت قدري عنه، وإن كان نظيري تفضلت عليه".
انشر معنا على الموقع وتواصل معنا مباشرة
- وتستعمل أيضًا في النثر، وتستعمل في الشعر، وذلك إذا ضمن الشاعر قصيدته بيتًا أو أكثر لشاعر آخر مِن قصيدة أخرى، تتفق مع قصيدته في الوزن والقافية، فيوضع هذا البيت بين علامة التنصيص، دلالة على أنه لشاعر آخر.
المعوقتان [ ]
يحيطان بكل كلام زائد على نص أصلي لتوضيحه أو لتوكيده أو إتمامه.
ويستخدمها بكثرة محققو المخطوطات التراثية.
علامة الحذف (...)
وهي نقط أفقية أقلها ثلاثة، وتوضع مكان الكلام المحذوف وذلك فيما يأتي:
1- ليدل القارئ على إنه أمين في النقل، ولم يبتر الكلام المنقول، مثل: إن الغرض الأسمى مِن التربية الخلقية حسن السلوك والأخلاق في جميع شئون الحياة؛ في المنزل، والمدرسة، والعمل، والمجتمع، والسلطة التنفيذية....ولتحقيق هذه الغاية يجب أن يعلم الطفل كيف يميز الطيب من الخبيث، ويختار بينهما.
2- وتوضع في نهاية جملة قطعت عمدًا لسبب مِن الأسباب، مثل: لو لم يجتهد في تحصيل العلم، لكان....
تذكر أنك قرأت هذا على موقع