recent
أخبار ساخنة

تحميل كتاب تاريخ ابن خلدون كامل PDF | موقع أسرد

 " تاريخ ابن خلدون "

تحميل كتاب تاريخ ابن خلدون كامل PDF | موقع أسرد

كتاب تاريخ ابن خلدون هو أحد أهم المصادر التاريخية الإسلامية، ويعتبر من أوائل الكتب التي اهتمت بعلم المجتمع والحضارة. في هذا المقال، سأحاول أن ألخص لك محتوى الكتاب وأبرز ما يتضمنه من موضوعات واقتباسات.

مما يتكون تاريخ ابن خلدون؟

الكتاب مؤلف من سبعة أجزاء، والجزء الثامن مخصص للفهارس. الجزء الأول هو المقدمة، وهي الأشهر والأهم في الكتاب، حيث يعرّف فيها ابن خلدون عن نفسه وعن فضل علم التاريخ وحقيقته ومنهجه. كما يبحث فيها عن أسباب نشوء وانحطاط الحضارات، ويقدم نظريته الشهيرة عن العصبية والعمران والدولة والخلافة. يستعين في ذلك بالمنطق والفلسفة والسياسة والاقتصاد والاجتماع والنفس والدين وغيرها من العلوم.
انشر معنا على الموقع وتواصل معنا مباشرة
الجزء الثاني يتناول تاريخ العرب قبل الإسلام وفي عصر النبوة والخلافة الراشدة. يروي فيه ابن خلدون أخبار الأقوام العربية والدول التي قامت لهم، مثل السريان والأنباط والكلدان والفرس والقبط واليونان والروم وغيرهم. كما يسرد فيه سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وغزواته وفتوحاته ومعاهداته ووفاته. ثم يتحدث عن الخلفاء الراشدين والفتوحات التي أحرزها المسلمون في عهودهم والفتن التي وقعت بينهم.

الجزء الثالث يخصصه ابن خلدون لتاريخ الخلافة الأموية في دمشق والفتوحات التي أحرزها المسلمون في عهدها. يذكر فيه أخبار خلفائها وإنجازات كل خليفة وأهم العواصم والحركات العلمية والدينية. كما يتناول فيه انتهاء الخلافة الأموية وقيام الدولة العباسية.

الجزء الرابع يشمل تاريخ الخلافة العباسية في بغداد والفتوحات التي أحرزها المسلمون في عهودها. يسرد فيه ابن خلدون أخبار الخلفاء العباسيين جميعهم والفتن التي ألمت بالأمة والعقيدة الإسلامية. كما يتحدث عن تسلط الأقوام الأخرى على الخلافة العباسية، مثل البويهيين والسلجوقيين والمنكريين والمغول والتتار والمماليك.

الجزء الخامس يختص بتاريخ البربر والمغاربة والموحدين والمرينيين والحفصيين والوطاسيين.....
تأليف: ابن خلدون 
تصميم غلاف: منى شومان
ما هو تقييمك للكتاب؟ 

تحميل كتاب  " التاريخ لابن خلدون " كامل PDF

تذكر أنك قرأت هذا على موقع 
  كتب موقع أسرد 
author-img
Asrud-publishing

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent